فوائد نوى البلح

 

وقد أظهرت بعض التحليلات الدقيقة التي أجريت مؤخراً على زيت نوى التمور احتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة تجعله مناسبا لمستحضرات العناية بالبشرة وحمايتها، بالإضافة الى احتواء النوى على بروتينات فعالة بيولوجياً يمكن ان تلعب دوراً كبيراً في عمليات الكشف عن بعض الأمراض السرطانية، وتعتبر اللكتينات ومثبطات أنزيم التربسين من بين أهم تلك البروتينات.
ان مراكز الأبحاث الطبية توصلت الى ان استعمال مسحوقه مفيد جدا في علاج النقرس.. ويعود ذلك الى احتوائه على نسبة كبيرة من المواد القلوية.. وقبل مئات السنين كان البدو يستخرجون من طلع النخل ما يسمى بماء الطلع ويستخدمونه كمنشط.
كانت تستخدم الشاي والقهوة لغرض العلاج من بعض الأمراض مثل الحمى ونزلات البرد عند الضرورة القصوى ثم تطورت لتكون مشروب يومي وأساسي أما القهوة فقد دخلت المنطقة بعد وقت طويل وقديماً كانوا يحرقون نوى البلح بالنار ثم يطحنونه ويعملون منها شراباً أشبه ما يكون بالقهوة .
مسحوق نوى التمر لعلاج أمراض الكلى والسكر والقلب والربو
كيفية الاستعمال:
 
يؤخذ ما يعادل ملعقة وسط من مسحوق§ النوى مع مقدار كوب ماء ويطبخ كما تطبخ القهوة العربية بدون سكر بعدها يصفى ويشرب دافئا مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء بمقدار فنجان شاي ويستخدم ذلك لمدة سبع أيام بعدها يجري الفحص على البول كما يلي: يؤخذ عينة من البول في كاس ويراقب بعد ساعة من اخذ العينة ليرى الترسبات من رمل او صديد يستقران في قاع الكأس . يكرر هذا العمل يومياَ حتى تختفي الترسبات والصديد وإذا استمرت الترسبات بالظهور فليستمر المستخدم بالعلاج حتى تختفي كلياَ بأذن الله وسوف يلاحظ أن المريض أخذ في الشفاء بإذن الله وقد يكون لهذا العلاج أثر إيجابي على مرضى السكري وعلى بعض الأمراض الجلدية والحساسية والمسالك البولية وللعلم فهذا العلاج ليس له أي تأثيرات سلبيه على مستخدمه .
 
تؤخذ بصلة ودون أن تقشر ويغمد فيها ( يحشى ) طحين§ نوى البلح بعد تحميصه كالبن وتسوى بذلك، ثم تؤكل مرة كل يوم واحدة لمدة أسبوع فإنه يقضي على الالتهابات الكلوية ، ويطرد الحصى والأملاح .
يمكن الحصول على مسحوق نوى التمر من العطارين00
نوى التمر لعلاج السكري وتخفيض الحرارة
أثبتت دراسة علمية أجريت بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة أن نوى التمر المحمص والمطحون له تأثير خافض للحرارة ويعالج مرض السكر بتخفيض نسبة السكر فى الدم. وذكرت الدراسة التى أعدتها الأستاذة بالكلية الدكتورة سامية عبد الوهاب,
أنه ببحث 5 أنواع من التمر المصري هى الأمهات والسمانى والابريمى والسيوى والزغلول تبين وجود تشابه نوعى فى محتوياتها الكيميائية واحتوائها على مواد استيرلية وسكرية وفلانيونيرية الى جانب الزيوت الثابتة. وأظهرت الدراسة أن الخلاصة المائية للتمر لها تأثير خافض للحرارة مشابه لتأثير المخفضات الكيميائية وأن المواد الفعالة للمستخلص المائي لها تأثير خافض لنسبة السكر فى الدم بنسبة تقارب مخفضات السكر الكيميائية التى تتناول عن طريق الفم.
وأثبتت أن الخلاصة الكحولية والمائية للتمر لها تأثير ملحوظ كمضاد حيوي لبعض الميكروبات المرضية وتحتوى على بعض الأحماض الأمينية التي لها تأثير فعال فى تقوية الذاكرة إضافة الى بعض الهرمونات التى تشابه الهرمونات الموجودة بالجسم مثل الاستروجين.

 

  • Currently 187/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 2592 قراءة
نشرت فى 10 سبتمبر 2008 بواسطة bowansyana

ساحة النقاش

بوانسيانا

bowansyana
هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

737,591